کد مطلب:99724 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:148

حکمت 222











[صفحه 57]

الشرح: قد تقدم القول فی الحظ و البخت. و كان یقال: الحظ یعدی كما یعدی الجرب، و هذا یطابق كلمه امیرالمومنین (ع) لان مخالطه المجدود لیست كمخالطه غیر المجدود، فان الاولی تقتضی الاشتراك فی الحظ و السعاده، و الثانیه تقتضی الاشتراك فی الشقاء و الحرمان. و القول فی الحظ وسیع جدا. و قال بعضهم: البخت علی صوره رجل اعمی اصم اخرس، و بین یدیه جواهر و حجاره، و هو یرمی بكلتا یدیه. و كان مالك بن انس فقیه المدینه، و اخذ الفقه عن اللیث بن سعد، و كانوا یزدحمون علیه و اللیث جالس لایلتفتون الیه، فقیل للیث: ان مالكا انما اخذ عنك فما لك خاملا و هو انبه الناس ذكرا! فقال: دانق بخت خیر من جمل بختی حمل علما. و قال الرضی: اسیغ الغیظ من نوب اللیالی و ما یحفلن بالحنق المغیظ و ارجو الرزق من خرق دقیق یسد بسلك حرمان غلیظ و ارجع لیس فی كفی منه سوی عض الیدین علی الحظوظ


صفحه 57.